فرص

تعرف على أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل فى عام ٢٠٢٢ | التفاصيل الكاملة بقلم: أحمد الشبوكشى

في ظل التطور التكنولوجي الذي نلاحظه في الوقت الحالى الا  أن هناك العديد من المهارات الوظيفية المطلوبة لسوق العمل لعام 2022 التي إذا  كنت تمتلكها فيجب عليك أن تعمل على تطويرها بتطور العصر،  الا أن هناك العديد من المهارات التي  كنا نستخدمها  على مدار السنوات الماضية، ولكن في الوقت الحالي  أين هي؟ وإلى أين وصلت؟ و ما هي تلك المهارات....هل هي اختفت ام مازلت موجوده، ولذلك يجب أن تتعرف عزيزي القارئ على أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام 2022 و السنوات المقبلة، وبالتالي تقوم من الآن بتنميتها والعمل عليها حتى تستطيع مواجهة العصر، وتستطيع دخول سوق العمل وتحصل على المال من خلالها.

مقالة للتعرف على اهم المهارات المطلوبة لسوق العمل ٢٠٢٢ : 

1- التفكير والتحليل الابداعى:

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن التفكير الإبداعي من أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام ٢٠٢٢، وهو السائد في الوقت الحالي حيث أنه يتزايد في المرحلة المقبلة، ويمكن تعريف التفكير الإبداعي علي أنه الطريقة التي يُفكر بها الإنسان لحل المشكلة، ولكن طريقة التفكير تكون مختلفة، أو التعرف على حلول للمشكلات بطرق غير تقليدية على الإطلاق، ومن الجدير بالذكر أن التفكير الإبداعي غير محدود أو مشروط بأي شيء خارج المنطق العقلي السليم، إذ يمكن التفكير بأي فكرة منطقية وقابلة للتطبيق مع وضع احتمال لعدم نجاح الحل أو الفكرة لذا يجب دائماً وضع خطط بديلة وحلول مقترحة بديلة في حال عدم نجاح الحلول والمقترحات الأولية الناتجة عن التفكير الإبداعي في مشكلة أو موقف ما… وهناك العديد من أشكال التفكير والتحليل الإبداعي ولكن على رأسها:

*الإبداع الفني: مثل تصميم شعارات الشركات، أو في مجال الإعلانات للشركات أيضًا وهذا يتطلب ابداع فني لكي تحصل علي الهدف المرجو.

*الابداع في التسويق: الوصول للزبائن والعملاء يتطلب تفكيراً ذكياً وخارجاً عن المألوف لأن البدائل التقليدية متاحة وبكثرة وبأسعار وميزات عالية لذا ركز على التفكير الإبداعي في عملية التسويق وجذب العملاء المستهدفين والزبائن المقترحين للتوقيع معك وإبرام العقود.

*أن تُفكر في حلول خارج الصندوق للمشكلات التي تواجهها في عملك، كأن تضع حلول لاستخدام الطاقة مثلًا.

*أن تقوم باختراع جهاز أو آلة أو طريقة تُسهل عليك مهمة العمل، وهذا يندرج تحت عنوان الإبداع في الهندسة والعلوم التكنولوجية المختلفة.

2- حل المشاكل المعقدة:

وعلى الرغم من التطور في العلم، إلا أن يوجد  العديد من المشاكل المعقدة التي تحتاج إلى تفكير إبداعي، وتفكير منطقي لحل المشكلة، وهنا نبحث  عن حلول كثيرة، ونقوم بإجراء العديد من التجارب على تلك المشاكل، ونحصل منها على مجموعة من النتائج، ثم نعمل على تجريب تلك النتائج على عدد من المشكلات، ونرى هل هذه النتائج بالفعل فعالة، واستطاعت أن تقوم بحل المشاكل المعقدة بالفعل، أم أننا ما زلنا نحتاج إلى مزيد من الدراسة وطرح حلول لحل المشاكل المعقدة.

3- التفكير و الابتكار:

قديمًا عرفنا أنه من أساليب حل المشكلة التفكير في المشكلة إيجاد الحلول، وقد كان قديمًا يتم طرح حلول تقليدية مستوحاه من الواقع، ونحن الآن ومع التطور التكنولوجي لا بد أن نطرح حلول واقعية تناسب الواقع، ولكنها لا بد أن تكون مميزة بالابتكار والانفراد أيضًا، فلا يكون حل المشكلة مستخدمًا بالفعل، وإلا ماذا ستقدم إذن؟ الابتكار هو أساس حل المشكلة وللتقدم وركب التكنولوجيا يجب أن تسيطر على حل جميع المشكلات التي تقابلك في سوق العمل على الإطلاق.

4- الابداع و المبادرة:

و يظهر لنا الإبداع في العديد من المجالات، ولكن على رأسها الإبداع في مجال إنتاج التطبيقات الإلكترونية أو البرامج الإلكترونية التي نستخدمها من خلال اجهزة المحمول أو نستخدمها من خلال الكمبيوتر، وسيظهر هذا المجال بقوة ويسود العالم في 2022 وكونها أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام ٢٠٢٢، وبالفعل قد انطلق منذ عدة سنوات.

5- التعليم النشط و الاستراتيجى:

لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن منظومة التعليم في جميع المراحل ستتغير بقدوم 2030، وهذا يظهر من خلال سياسة التعليم النشط والتي تعتمد على حث الطُلاب بشكل عام مهما كانت مرحلتهم أو قدرة تعلمهم على الاشتراك في طرق التعلم، وتعليمهم النظام والدقة، والتخلص من المهارات القديمة التقليدية في التعليم، وهناك يكون القائد أو المعلم ما هو إلا مرشد فقط، حيث انه يقوم بدور كبير في تحفيز الطلاب على التعليم والتعلم وإخراج ما بدخالهم من مهارات إبداعية متميزة.

6- التصميم التكنولوجى و البرمجى:

لا شك أن البرمجة هي أحد اللغات المستخدمة في الوقت الحالي كونها من أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام ٢٠٢٢ ، ومع تطور التكنولوجيا تتطور معها البرمجة أيضًا، حيث تصبح لغة يتحدث بها العديد من الدول، ولكن ليس كل دول، بل الدول التي تبحث عن النمو الاقتصادي والنمو الإبداعي الدول التي تسودها التكنولوجيا، ونجد أن هناك العديد من الدول بالفعل أصبحت تستخدم البرمجة كلغة لها، أما التصميم التكنولوجي فسوف يدخل في العديد من المجالات بعد أن دخل بالفعل في التعليم عن بعد، وقد تم ابتكار برامج التعليم الإلكتروني المختلفة.

7- القيادة

للقيادة تأثير كبير على أفراد العمل، فيجب أن يتعرف القائد على المهارات والأساليب التي يستطيع بها التعامل مع فريق العمل الخاص به، وبالتالي يستطيع حل المشكلات التي تواجهه مع فريق عمله، كما أنه يستطيع أن يعمل على تجميع الفريق ليصبحوا قوة واحدة لا يُستهان بها، ويستطيعون معًا إنجاز المهام التي تنسب إليهم.

8- الذكاء العاطفي

لقد أكد علماء النفس أن الذكاء العقلي وحده لن يكون كافيًا لإدارة الأعمال في سوق العمل 2022، بل يجب أن يكون هناك إشراك فعال للذكاء العاطفي، والذي يساعد على استنتاج واستنباط المشاعر لفريق العمل، أو إدراك معنى الانفعالات التي تصدر من الأشخاص، وبالتالي يستطيع الإنسان أو الفرد التعامل مع تلك الانفعالات.

9- التحليل و التقييم

عندما نتحدث عن أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام ٢٠٢٢ نجد أن نظم المعلومات تسير معنا في ركب التكنولوجيا، ولذلك لا بد أن تتعرف على مراحل تصميم نظم المعلومات، فلا بد في المقام الأول أن تتعرف على متطلبات النظام، وذلك من خلال إجراء العديد من الدراسات التحليلية في مجال العمل، وتحليل البيانات التي قد استطعت أن تقوم بتجميعها أيضًا، ولا بد أن تقوم بمراعاة نطاق تحليل النظام ، ومن ثم ستقوم بجمع المعلومات المختلفة وتقوم بتقييمها.

وفى النهاية .. عزيزي القارئ يجب أن تقوم بتعزيز مهاراتك حتى تدخل في سوق العمل في الفترة المقبلة، يمكن أن تقوم بعمل العديد من الأمورلتنمية المهارات المطلوبة لسوق العمل لعام ٢٠٢٢:

*يجب أن تحصل على دورات متنوعة في التفكير الإبداعي، بحيث تُنمي تفكيرك، وتستطيع التعرف على الخطوات التي تستطيع استخدامها لإيجاد حلول جيدة.

*قم بالتعرف على الطرق المتنوعة للذكاء العاطفي، وكي تستطيع تنميته، حيث أنه سيكون لغة جيدة من اللغات في المرحلة المقبلة، ولا بد أن تتعرف على فنونها.

*لا تنسى ضرورة التعرف على العديد من لغات البرمجة وخصوصًا اللغة التي يتم اكتشافها في المرحلة المقبلة والتي سيتم الاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من العمليات، وبالتالي تستطيع مواكبة التكنولوجية الحديثة.

📍المقالة للمحرر | أحمد الشبوكشى.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-