من بينها التأجيل.. 4 سيناريوهات أمام المجلس الاعلى للجامعات غدا بشأن امتحانات الفرق النهائية

Share it:



قالت مصادر داخل المجلس الاعلى للجامعات اليوم الاثنين لبعض الصحف الالكترونية أن هناك 4 سيناريوهات سيتم التطرق فى الحديث اليها غدا بخصوص امتحانات الفرق النهائية بالجامعات والمعاهد, وذلك فى الاجتماع الذى سيعقده المجلس الاعلى للجامعات ظهر غدا عبر الفيديو كونفرانس وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورؤساء الجامعات الحكومية.

و اوضحت المصادر أن أول تلك السيناريوهات التى سيتم التطرق اليها هو تأجيل الامتحانات الى منتصف يوليو القادم لمزييد من التقييم لتجربة امتحانات الثانوية العامة والتى تعقد حاليا وحتى 21 يوليو المقبل, والذى يرجح هذا الاجراء هو عدم اعلان العديد من الجامعات عن جداول الامتحانات للطلاب حتى الان.

كما اشارت هذه المصادر أن ثانى هذه السيناريوهات هو ترك الحرية لكل جامعة لاجراء الامتحانات بالطريقة التى تجدها تتناسب معها ومع البنية التحتية و المعلوماتية الخاصة بها, و استدلت المصادر على هذا السيناريو بقيام بعض الجامعات باجراء الامتحانات وفقا لما تراه كل جامعة مناسبا لها ودللت على ذلك بأن بعض الجامعات بدأت اجراء امتحانات الدراسات العليا وامتحانات العملى لبعض الكليات.

أما عن السيناريو الثالث الذى سيتم طرحه هو أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الاسبق أرسل حل ينهى الجدل القائم وهو أن يتم حساب درجات المادة بمتوسط نظيرتها خلال الاعوام والفصول السابقة, وبذلك يتم الانتهاء من مشكلة اكثر من 250 الف طالب فى الكليات النظرية من اجمالى 530 الف طالب فى السنوات النهائية بمختلف جامعات مصر, أما الكليات العلمية فيتم الامتحان الخاص بها بالتسلسل الابجدى, وبذلك يتم تقليل الزحام على الكليات.

وتابعت المصادر بأن رابع تلك المقترحات تقدمت به احدى الجامعات الخاصة بعقد الامتحانات اونلاين للكليات العملية وتقديم ابحاث للكليات النظرية.

و اوضحت المصادر أنه من المفترض أن يعلن غدا المجلس الاعلى للجامعات الموقف النهائى من امتحانات طلاب الفرق النهائية, او يتم تأجيل القرار النهائى لمدة اسبوع اخر لدراسة المقترحات المقدم بشكل كافى, كان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى قد اعلن قبل ذلك بدء امتحانات طلاب الفرق النهائية فى مطلع يوليو المقبل وتابع فى مؤتمر صحفى فى منتصف مايو الماضى ان هذا القرار جاء عطفا على قرار المجلس الاعلى للجامعات الذى صدر فى جلسته رقم 699 بتاريخ 18 ابريل الماضى بشأن وضع الخطط المستقبلية لامتحانات الفصل الدراسى الثانى لهذا العام.

و أشارت المادة التاسعة الى تأجيل الامتحانات وعهدت الى مجالس الجامعات والمعاهد وضع جداول الامتحانات وكذلك وضع الاجراءات الوقائية والضوابط الصحيحة التى تتيح للطلاب البدء فى الامتحانات.
Share it:

التعليم ‏العالى

Post A Comment: