أخر الاخبار

إقرأ لـ ‏سونة ‏مسعود ‏.. تناقض ‏التفسير ‏بين ( ‏أ ‏) و ( ب ‏) ‏

"البعض منا لديه مدراج يقلع منها إلى النجاح، لكن إن كنت ممن لا يملكون هذه المدراج عليك أن، تشيدها بنفسك".

عملية التشييد وبناء ذاتك ستكون العملية الأصعب فى حياتك عزيزى الطالب. دلفت إلى هذا المكان بعقلك لا بقدميك، حلمت يوماً انك تتخرج وتعمل بإحدى أكبر الأماكن؟ حلمك وحده لا يكفى يجب أن تستيقظ من غفلتك الآن وتسعى لمحاربة فى سوق العمل. جاءت جائحة كورونا عصفت بجميع أحلامنا وتوقفت حياتنا الجامعية ولكن هناك فى رقعة ما من العالم يوجد شخص ينتهز كل الفرص لينمي مهاراته. ستنتهي هذه الأزمة وستعود إلى حياتك الجامعية و ستلتحق بعملك، ولكن وقتها تظن من الشخص الذى سوف يتم تعيينه؟ نعم هو ذات الشخص الذى كان يجلس فى تلك الرقعة يتكئ على أفكاره ويستغل عقله للوصول إلى أقصى استفادة. لابد ان تستعد لسوق العمل بكل جوارحك، وتستعد لسوق عمل تنافسى، لأن الوقت لا يقف ، لا يجب عليك أن تقف وان تسارع الوقت لتصل لوظيفة الأحلام. مهما كان مجالك الدراسى، هناك يوجد مجموعة من المهارات التى يجب ان تتوفر بك. مع تخرج عدد أكبر من الأشخاص كل عام ، يكون أمام أرباب العمل خيار كبير عندما يتعلق الأمر باختيار المرشحين الأكثر مهارة وتأهيلًا. لذلك من المهم أن يركز تطبيقك على المهارات والمعرفة التي يمكن أن تمنحك التفوق على الآخرين. تتطلب مجالات معينة مهارات محددة ، بالطبع ، ولكن هناك بعض الكفاءات التي لها قيمة لجميع أصحاب العمل تقريبًا. سنبدأ رحلة البحث عن وظيفة الأحلام بالبحث عن مهاراتها. سنعرض لك من خلال شخصين يدرسان في نفس المجال ويعملنا فى نفس الوظيفة. الشخص أ والشخص ب. هيا نسارع الزمن وننظر للحياة بعد 5 سنوات مع الشخصين ونتعرف على حكايتهم.
العمل بروح الفريق الواحد:

الشخص أ من بداية التوظيف وهو يحب العمل بمفرده والإيثار بكل العمل بمفرده. وفى النهاية لا ينجز عمله بشكل صحيح وغير كامل مما أدى إلى غضب المدير منه. الشخص ب من بداية التوظيف وهو يحب العمل مع فريقه ويساعدهم ويساعدونه مما أدى إلى إنجاز العمل بشكل أسرع وأفضل. هذا نتج عنه حب مديره له والاعتراف بنجاحه. الفرق بينهم ان أ لا يتمتع بمهارة العمل بروح الفريق الواحد وب لديه هذه المهارة بكفاءة. لكى تتفوق على أقرانك من باقى الخريجين يجب ان يكون لديك القدرة القوية على العمل الجماعي ، والتي ستحتاج إلى إثباتها ، تشمل القدرة على التعاون والكسر إلى الاستنتاجات والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات. نحن الآن فى العصر الرقمى حيث يوجد العديد من الفرق التى تقود مشروعًا مما يجعل العمل الجماعي أكثر أهمية. ينطوي العمل الجماعي الفعال على إظهار الثقة في العمل الجماعي دون تولي المسؤولية، والمشاركة في المسؤولية، وأن تكون حازمًا وعادلًا في نفس الوقت ، والتعلم من الآخرين ، وتقديم التعليقات البناءة وتلقيها. والان بيدك الاختيار اذا كنت تريد أن تكون مثل الشخص أ أو الشخص ب.

مهارات التواصل:

الشخص أ يعمل بمفرده ولا يحب الكلام مع اصدقاءه فى العمل، لا يتواصل معهم مما أدى إلى انعزالهم عنه وكرههم له وقد خلق العديد من المشكلات بالإضافة إلى عدم اكتماله عمله بشكل صحيح. الشخص ب يحب التواصل والتعاون مع الآخرين ويساعدهم مما أدى إلى حبهم له وإنجاز عمل فريقه بشكل رائع. العمل الجماعي يحتاج دائما إلى التواصل بين أعضاء الفريق.إذا كنت ستقدم على وظيفة يتهافت المديرون على الأشخاص ذوى هذه المهارة، الذين يتواصلون بشكل جيد فى العديد من المواقف. ولكن ما يثبت ذلك عليك؟ من خلال هذه النقاط يلاحظونها عليك.لابد ان يتوافر لديك القدرة على الاستماع بعناية ومعالجة المعلومات وتفسير ما قيل لك للقيام بمهمة محددة.يجب عليك اختيار الطريقة التي تتواصل بها بفعالية في موقف صعب. لكل موقف طريقة للتواصل يجب عليك تقييم الموقف واستخدام أنسب طريقة للاتصال، يجب أن تراعى  كيف تقدم المعلومات للآخرين ، سواء من خلال عرض تقديمي أو ببساطة الطريقة التي تجيب بها على الأسئلة. يجب الاخذ فى الاعتبار مهارة التعامل مع الآخرين وليس التواصل فقط.

القيادة:

الشخص أ لا يستطيع أن يقود فريق وإذا حدث سيقوم بتوكيل هذه المهمة إلى شخص آخر. بينما الشخص ب لديه روح القائد ويعرف كيف يتمالك زمام الأمور ويتحكم فى الفريق. هذه المهارة من أكثر المهارات طلباً فى سوق العمل نظراً لأهميتها الشديدة بالتأكيد. ينظر البعض على أنها مجرد مهارة للمديرين ولكنها علامة على الوعي الذاتي والأصالة وهي علامة يمكن أن تأخذ حياتك المهنية إلى آفاق جديدة.فهى تمثل مسؤليتك وقدرتك على تحمل هذه المسؤولية والتعامل مع الاخرين. 

تفاوض:

الشخص أ لا يتفاهم ولا يعتقد أن الآخرين يفهمونه. الشخص ب يتفاهم ويتفاوض مع فريقه ومع مديره. يجب عليك التفاوض سواء كنت في مناقشات حول الراتب ، أو تضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع عميل ، أو تحاول إيجاد أرضية مشتركة مع زملائك في الفريق أثناء المشروع ، فإن امتلاك مهارات تفاوض قوية وفعالة أمر بالغ الأهمية.  كونك مفاوضًا جيدًا يسمح لك بالوصول إلى الأهداف أثناء بناء العلاقات ، وهو جزء مهم من النجاح في حياتك المهنية.

حل المشاكل:

حتى لا نظلم الشخص أ فهو شخص طموح أيضاً فى هذه المهارة هو يتقنها وكذلك الشخص ب. حل المشاكل من أهم المهارات علي حسب مجلة "فوربس الأمريكية". 
 كم عدد المرات التي تتجاوز فيها وظيفتك المباشرة كما تم تعيينك وبدلاً من ذلك ، تستخدم المزيد من المعرفة والحقائق والبيانات لرؤية الفجوات وحل المشكلات؟  من الضروري أن تكون مهارة حل المشكلات جيدة لأن أصحاب العمل يقدرون الأشخاص الذين يمكنهم العمل من خلال التحديات بمفردهم أو كعضو فعال في فريق من خلال تحديد المشكلات ، وتبادل الأفكار ، وتبادل الأفكار ، ثم اتخاذ قرارات سليمة. في نهاية المقال ستتعرف كيف تحقق ذلك.

الذكاء العاطفي:

 الشخص أ لديه معدل ذكاء مرتفع و بذلك تم تعيينه ولكن مع مرور الوقت لا يمتلك الذكاء العاطفي الذي يسمح له بالتعامل مع أصدقائه فى العمل لذلك ينجح فى عمله بشدة ولكن فى علاقاته مع الآخرين لا يستطيع. نأتي هنا للشخص ب الذي يمتلك معدل ذكاء متوسط ولكن ذكائه العاطفي مرتفع ويستطيع التعامل مع الآخرين وبذلك ازدادت علاقته وتطور عمله. لذلك نصل لنقطة ان ماذا يعني أن يكون لديك ذكاء عاطفي مرتفع؟ الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك عواطفك ومشاعرك وتقييمها والاستجابة لها.  هذا يعني أنك قادر على التفكير بتعاطف مع الأشخاص من حولك والعلاقات الشخصية التي تتطور في مكان العمل. في الواقع ، أفاد أحد الاستطلاعات التي أجراها CareerBuilder أن 71 في المائة من أصحاب العمل يقدرون الذكاء العاطفي لدى الموظف على معدل الذكاء ، في حين أن 75 في المائة أكثر احتمالاً للترقية موظف لديه معدل أعلى (حاصل عاطفي) على شخص لديه معدل ذكاء أعلى.وهذا يفسر الفرق بين الشخصين.

المرونة: 

الشخص أ يتعامل بجفاء وإذا قابل العملاء يتعامل بشخصيته وعقليته فقط. ولكن على عكس الشخص ب الذي يتعامل بمرونة مع أصدقائه وينجح في التعامل مع العملاء بشكل كبير. لذلك مرونة مكان العمل هي استراتيجية للاستجابة للظروف والتوقعات المتغيرة. عادة ما يتم تقدير الموظفين الذين يقتربون من عملهم بعقلية مرنة بشكل أكبر من قبل أرباب العمل. وبالمثل ، فإن أصحاب العمل الذين يزرعون بيئة عمل مرنة يجذبون الموظفين.

الإبداع:

الشخص المبدع يكون أكثر طلباً فى سوق العمل، بعض المجالات قد تطلب بشكل أساسى هذه المهارة، وقد يتم التعيين على أساسها فقط. سيختفي هنا دور الشخصين أ و ب يؤخذان راحة فقد ارهقناهم معنا طوال هذا التحليل. التفكير الإبداعي هو القدرة على التفكير في شيء ما بطريقة جديدة.  قد يكون نهجًا جديدًا لمشكلة ما ، أو حلًا لتعارض بين الموظفين ، أو نتيجة جديدة من مجموعة بيانات.  يريد أصحاب العمل في جميع الصناعات موظفين يمكنهم التفكير بشكل خلاق وتقديم وجهات نظر جديدة إلى مكان العمل. ما هو التفكير الإبداعي؟

 التفكير الإبداعي يعني التفكير خارج الصندوق.  غالبًا ما ينطوي الإبداع على التفكير الجانبي ، وهو القدرة على إدراك الأنماط غير الواضحة. قد يعني التفكير الإبداعي ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات.  هذا يعني تقديم منظور جديد ، وأحيانًا غير تقليدي ، لعملك.  يمكن أن تساعد طريقة التفكير هذه الإدارات والمنظمات على أن تكون أكثر إنتاجية.لا تعتقد أن التفكير الإبداعي مقتصر على الأنواع الفنية فقط. التفكير الإبداعي مهارة يمكن لأي شخص أن يرعاها ويتطور.

الآن عزيزي الطالب سنرجع بالزمن لهذه اللحظة وسنترك الشخصين أ و ب فى عملهم ونجهز أنفسنا للعمل والتنافس فى سوق العمل. سنتجه لرحلة أخرى وهي رحلة البحث عن الذات وإدراك ما تحتاجه للتنافس والكشف عن مدارج نجاحك. نجاحك ومهاراتك هى التى ستحدد فرص عملك وفرص بقاءك فى العمل.

هل تريد أن تحقق ذلك ؟ 

إذا مازلت طالب جامعى فلديك الفرصة أن تطور مهاراتك و تنضم لفرق تطوعية تزيد وتنمي مهاراتك. ولكن فى هذه الأثناء يجب أن تنمي مهاراتك من خلال منصات التعلم عن بعد مثل Udemy، تتيح لك آلاف الدورات لتنمية مهاراتك. يمكنك متابعة صفحاتهم الخاصة للحصول على الدورات المجانية. وإذا كنت خريج فعليك ان تعمل على مهاراتك من خلال المنصات أيضاً والحصول على تدريبات متنوعة فى مجالاتك من خلال مؤسسات.

للمزيد من المتابعة على المهارات الشخصية والمهنية تابع موقع طلاب مصر.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-