إقرأ ‏لـ ‏سارة ‏على ‏قطب ‏.. ما الذي سيميزني عن غيري عند التقدم الي وظيفة ؟

Share it:
بقلم: سارة علي قطب

طبيعتنا البشرية تدفعنا الي الحلم دائما والتفكير في المستقبل وقبل انتهاء مرحلة عمرية للفرد يفكر في المرحلة المقبلة وكيف سيستعد لها ويظل يفكر كيف ستكون وما الذي سيحدث هل سيكون الامر كما اردت ام لا ؟ و تعد جميع المراحل التعليمية للفرد مهمة ولكن اهمها هي المرحلة الجامعية لان ما بعدها يعد مبهم الي حد ما، عندما يوشك الوقت علي التخرج يتسائل الفرد كيف سيحصل علي الوظيفة التي يتمناها وما الذي سيميزه عن غيره حتي يقبل بتلك الوظيفة؟ فاذا كنت طالب جامعي او خريج او اذا كنت تريد الحصول علي وظيفة افضل سنجيبك علي تلك الاسئلة في هذه المقالة.
 
تختلف المهارات المطلوبة من عمل الي اخر ولكن هناك بعض المهارات العامة التي يتتطلبها سوق العمل و يحتاجها الشخص للحصول علي اي وظيفة يرغب بالتقدم لها ووفقا لمنصة لينكد ان التي قامت بترشيح 5 مهارات وقامت بترتيبهم من حيث الاهمية كالتالي فنجد مهارة الابداع تأتي اولا:
فما الشئ الذي سيميز بين اماكن العمل المختلفة وبعضعها سوي الإبداع؟ لذلك يبحث رب العمل حاليا عن الشباب المبدع الذي يفكر خارج الاطار التقليدي لينتج شيئا مختلف شئيا يميزه عن غيره ونظرا لتطور المجتمع وظهور الكثير من الآلات المختلفة التي تقلل من حاجة العمال تظل مهارة الإبداع هي ما تفرق بين المرء وبين الانسان الآلي لذلك عليك دائما بتنمية عقلك لتفكر خارج الصندوق فتوقف عن التقليد واصنع عقلك المبدع بنفسك وهناك الكثير من الكورسات التي تتناول التفكير الإبداعي يمكنك ان تلتحق بهم عن طريق الإنترنت وتتعلم كيف تكون مبدعا بعملك وتفكيرك.
: ثم مهارة الإقناع تأتي في المرتبة الثانية
عند قيامك بأي صفقة اثناء عملك عليك اولا ان تقنع الطرف الاخر بها فاحيانا يقدم الشخص محتوي قوي او منتج مميز ولكنه يفشل في إقناع من امامه به فبالتالي تذهب كل جهوده بلا فائدة لذلك عليك ان تتعلم ان تكون مقنعا عن طريق عرض مميزات المحتوي الذي تقدمه و ما الذي يفرق بينه وبين ما يقدمه الاخرون وان تتحلي بالثقة اثناء عرضك واقناعك للطرف الاخر.
 يليها في المرتبة الثالثة مهارة التعاون :
 نحن لا نعيش في المجتمع بمفردنا ولذلك علينا ان نتعلم ان نتعاون مع بعضنا البعض ان نتبادل الأفكار حتي نصل الي افضل فكرة وننتج عملا ناجح ، ففكرتي وحدها لا تكفي وقوتي وحدها لا تكفي ولكن معا تكتمل الاجزاء الناقصة ونكمل بعضنا البعض. 
ثم يأتي بعدها مهارة التأقلم في المرتبة الرابعة:
 كما تحدثت مسبقا ان كل مرحلة عمرية تختلف عما يسبقها كذلك العمل فعند الخروج الي سوق العمل يتوسع نطاق التعامل وتختلف حياتنا عما سبق من حياة علمية من مذاكرة وهكذا، فعلينا ان نتأقلم مع المكان الجديد والاسلوب الذي ستدار به الأعمال والاشخاص الذين سنعمل معهم، علينا التأقلم مع الاراء المختلفة والظروف والاشخاص المختلفة .
ثم في النهاية في المرتبة الخامسة تأتي مهارة إدارة الوقت:
 وفي رأيي انها ليست خاصة فقط بسوق العمل بل بشتي جوانب الحياة ففي مرحلة الدراسة علينا ان ندير وقتنا بشكل مناسب، إدارة المنزل ايضا تحتاج الي إدارة  الوقت، كذلك في العمل نحتاج الي إدارة الوقت بشكل جيد حتي ننجز ما يطلب مننا من اعمال ، إدارة الوقت تعلمنا وتكيفنا علي التمتع بحياتنا ورفاهيتنا وإدارة اعمالنا علي اكمل وجه، قبل بداية كل عمل عليك ان ترسم خطة كيف ستدير هذا العمل حتي لا يضيع وقتك في لا شئ والوقت كالسيف اذا لم تقطعه قطعك واذهب عنك متعة الحياة .وقامت المنصة باعتبار تلك المهارات كأهم المهارات المطلوبة لسوق العمل.
هل هناك مهارات اخري علي الفرد ان يلتحلي بها؟
بجانب تلك المهارات الهامة هناك ايضا مهارات عامة اخري يجب ان يتحلي بها الفرد حتي يقبل وينجح في اي وظيفة يتقدم لها مثل مهارات التواصل وتعد من اهم المهارات حيث يجب علي كل شخص ان يتعلم ان يتواصل مع افراد لا يعرفها بمختلف الطرق سواء في حياتنا داخل مكان العمل او في الحياة الافتراضية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي  لأن في وقتنا الحالي لا يقتصر التواصل عن طريق الاجتماعات او مكان العمل فقط بل بعد جائحة الكورونا وجدنا ان معظم الاعمال دارت عن طريق الانترنت من خلال مواقع تسمح باجتماعات مرئية ومسموعة مثل برنامج zoom فعلي الفرد ان يتعلم كيف يستخدم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بسهولة ليتواصل مع فريق عمله وذلك يتطلب من الشخص الثقة في النفس وعدم الخوف من التكلم من إظهار نفسه وشخصيته يتطلب منه ان يتحلي بمهارات كتابية ايضا عند ارسال الايميلات وغيرها فيفضل ان يكون له اسلوب كتابي سلل مع الأشخاص ، وذلك سيكون مفيدا ايضا في حالة التواصل مع اشخاص من خارج البلاد وفي عرض اي محتوي امام جماعات من الناس.

هناك ايضا مهارة حل المشكلات ففي اي عمل ستواجه بعض المشكلات التي عليك ان تتعامل معها بهدوء وبحكمة و بدون ان تجلب ضجة كبيرة فاذا واجهتك مشكلة وانت غير قادر علي حلها الجأ الي قائدك المباشر و لا تكبر الامور وتوصلها الي من هو اعلي منه مركزا الا لو استدعي الامر ، ان فريق العمل كالاسرة ما يدار به عليه ان يظل به ولا يخرج الي الخارج، ومن الاساليب التي تساعدك وتعطيك خبرة في ادارة المشاكل وحلها هو ان تسمع للافراد المحيطة بك مشاكلهم و كيف قاموا بحلها وتستفيد من تجارب الاخرين وتتعلم منها لتتكون لك خبرة مسبقة ربما تواجهك مشكلة مثلها في يوم من الايام.

اتعلم ان قدرة الفرد علي تعلم المهارات يعد مهارة ايضا؟! 
هناك الكثير من الاعمال التي تختلف فيها المهام بمرور الوقت و مع اختلاف المهام عليك ان تكتسب مهارات جديدة لمهام جديدة فالعلم كل يوم في تتطور وما هو صحيح اليوم يمكن ان يثبت خطأه غدا او يضاف اليه شيئا جديدا لذلك عليك ان تقرأ عن الجديد في مجال عملك وتكتسب معارف جديدة تميزك عن غيرك.

مهارة التكنولوجيا ففي الآونة الاخيرة احتلت الآلات مكانا راسخا في الاعمال ففي اي مكان ستذهب اليه ستجد فيه حاسب آلي ولذلك يجب ان تكون مهيأ الي التعامل معه ومع البرامج الموجودة به وذلك عن طريق القيام بدورات تتعلم فيها كيف تتعامل مع تلك البرامج مثل برنامج الورد والباوربوينت وغيرها من البرامج الهامة.
 برنامج ال تعلم لغة مختلفة عن اللغة الام من اهم تلك المهارات اذا لم يكن اهمها ففي اي وظيفة الان توجد اللغة الانجليزية كاللغة العربية تماما، ربما عند الاعلان عن الوظائف لا تري اللغة دائما مطلوبة وذلك لانها اصبحت من البديهيات التي علي كل شخص ان يتمتع بها مثلها مثل اللغة العربية ففي اغلب الاماكن في وطننا العربي نستخدم اللغة الانجليزية، وهي هامة ايضا في التواصل علي نطاق عالمي مع اشخاص اخري فعليك ان تجيد اللغة جيدا و ان تحاول تعلم لغات اخري ايضا لتضيفها الي سيرتك الذاتية، لتعلم اللغات الاجنبية هناك العديد من الطرق مثل الالتحاق بالدورات التدريبية او عن طريق سماع الاغاني ومشاهدة الافلام والنشرات باللغة التي تود ان تتعلمها او عن طريق قراءة الكتب ايضا و لتتعلم النطق الصحيح عليك ان تتواصل مع الاخرين بها فيمكنك التواصل مع اجانب للتحسين من اللغة.

المهارات القيادية وعند الحديث عن القيادة فذلك لا يعني السيطرة علي الاشخاص وجعلهم يقومون بالاعمال كما تريد فقط، عليك ان تتعامل بلطف مع زملائك وبشكل تحفيزي وايجابي يجعلهم يؤدون عملهم بتفاني وحب بشكل اداري ناجح حتي يحبك الناس ايضا، لذلك بجانب القيادة عليك ان تتمتع بالذكاء العاطفي ان تحبب فريقك علي العمل باتقان وان تقوم بتحفيزهم علي المهمة بشكل جيد ان تكون ملهما لهم ولكن في نفس الوقت لا تتغاضي عن الاخطاء وتتعامل مع الامور بحكمة.

ما هي اهم الطرق التي سنتعلم من خلالها المهارات بسهولة؟

بعد الانتهاء من التعرف علي المهارات المطلوبة في سوق العمل علينا ايضا ان نتعرف علي اهم الطرق التي ستعلمنا تلك المهارات بسهولة اثناء مرحلتنا الجامعية حتي نوفر الوقت ونكون علي اتم الاستعداد بعد التخرج ومن اهم تلك الطرق هي الانشطلة الطلابية حيث نتعلم من خلالها مهارات التواصل ونكسر حاجز الخوف وتزيد من ثقتنا بأنفسنا وتعلمنا مهارة التحدث بثقة امام تجمعات واشخاص لا نعرفهم بالاضافة الي ذلك تعلمنا ايضا إدارة الوقت بين تلك الانشطة وبين دراستنا وحياتنا خارج الجامعة.

كما يعد التدريب الصيفي ايضا احد اهم الوسائل لاكتساب المهارات حيث يعلمنا التواصل مع اشخاص اكبر مننا عمرا واكثر خبرة في مجال العمل فنكتسب مهارات تواصل مع جميع الفئات العمرية وينمي ايضا افكارنا حول ادارة المشكلات ويفتح لنا الباب امام التفكير في الوظائف المختلفة التي يود الشخص القيام بها بعد التخرج.
يعد التطوع في اي مؤسسات او انشطة هاما للفرد حيث ينمي له تلك المهارات و يقوم بتوسيع افاق المرء ويكسبه خبرات حياتية وعلمية جديدة ربما يحتاجها في يوما ما، وهناك ايضا الدورات التعليمية الموجودة علي الانترنت والتي يمكن من خلالها تعلم مهارات مختلفة بشكل مجاني ودون بذل مجهود كبير.

فعليك ان تكسر حاجز خوفك وان تجرب اكثر من شئ وفي كل شئ تجربه ستكتسب وتتعلم شيئا جديد حتي تجد نفسك في مكان تشعر فيه بالراحة و الرغبة في العمل بحب لانك تعمل ما تحب وما تجيده، واذا الممت بتلك المهارات جيدا ستتميز عن غيرك وستحصل علي الوظيفة التي تريدها بسهولة.
Share it:

مقتطفات طلابية

Post A Comment: