قبل ‏إعلان ‏الحدود الدنيا .. ‏مؤشرات ‏جديدة لتنسيق ‏الجامعات ‏98.5 ‏للطب ‏

Share it:
يعيش طلاب الثانوية العامة حالة من الترقب خلال اللحظات الحالية وذلك قبل الاعلان عن تنسيق الجامعات الحكومية فى مرحلته الاولى، حيث يعقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الذى سيقر أعداد المقبولين بالكليات بتنسيق الجامعات الحكومية 2020 ومن ثم وضع الحدود الدنيا للمرحلة الأولى من التنسيق للشعب الثلاثة.

إقرأ | توقعات ‏جديدة ‏لتنسيق ‏الجامعات ‏الحكومية ‏2020

كما تشير المجاميع إلى زيادة أعداد الطلاب الحاصلين على 95% فأكثر عن العام الماضى حيث يصل عددهم إلى أكثر من 88 الف طالب مما يؤكد وجود ارتفاع فى الحدود الدنيا فى جميع الشعب وذلك للقبول بكليات القمة.

كما أكدت مصادر من داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان هناك اتجاه قوى لزيادة أعداد الطلاب فى كليات الطب وذلك بناءاً على توجيهات رئيس الوزراء بزيادة أعداد الأطباء وذلك لحاجة سوق العمل وسفر عدد كبير من الأطباء للخارج لاسيما بالأزمة الحقيقية التى فجرتها فيروس كورونا خلال الفترة الماضية وهو ما يعنى انخفاض الحدود الدنيا لكليات الطب فى جميع الجامعات.

حيث تظهر المؤشرات والتوقعات الأولية، لتنسيق الثانوية العامة 2020، بثبات الحد الأدنى للقبول بكليات الطب مثل العام الماضى والذى سجل فى العام الماضى 403.5 ، اى بنسبة 98.4% بل من الممكن ان يشهد زيادة متوقعة من نصف درجة إلى درجة ونصف ليس أكثر، ليتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ما بين 98.5% إلى 98.65%.

وبالنظر الى تنسيق العام الماضى عام 2019 ، تكشف المؤشرات لعام 2020 عن توقف الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان بأقل نصف درجة عن كليات الطب البشرى، حيث سجل الحد الأدنى كلية طب الفم و الأسنان العام الماضى 4.3 درجة اى بنسبة 98.29 % اى ان كلية الطب والأسنان تنحصر هذا العام ما بين  404 درجة بنسبة 98.5 % و403.5 بنسبة 98.4%.


Share it:

اخبار ‏الطلاب

Post A Comment: