سارة ‏على ‏قطب ‏تكتب ‏.. ‏ما ‏هى ‏الكلية ‏المناسبة ‏لك ‏؟

Share it:
بعد إصدار وزارة التربية والتعليم لمؤشرات التنسيق الخاصة بالمرحلة الاولي والتي تبدأ من السبت القادم الموافق ٢٢ اغسطس ٢٠٢٠ وحتي يوم الاربعاء الموافق ٢٦ اغسطس ٢٠٢٠  وهي 97.60% لعلمي علوم و 94.4% لعلمي رياضة و 79.9% للأدبي يستعد الطلاب لكتابة الرغبات ، وعلي كل طالب كتابة ٧٠ رغبة يتم ترتيبهم حسب الأولوية وحسب الكلية المرغوبة فإذا كنت لا تعلم الي اي كلية تود الالتحاق او ما هي الكلية المناسبة لك؟ في هذا المقال سأساعدك في اختيار تلك الكلية.

كيف تعرف ما هي الكلية المناسبة لك؟

في بداية العام كان لكل طالب منكم هدف يسعي اليه، كلية يرغب في الانضمام اليها و لكن لم يحالفه الحظ فلا يحزن لذلك فالله اراد له ان يكون في مكان افضل من ذلك، مكان يحقق فيه الكثير ويتفوق به، ولكن ما هو هذا المكان وكيف تعرف ما هي الكلية المناسبة لك؟ ، في بداية الامر عليك ان تتقبل مجموعك وان الكلية ما هي الا بداية الطريق وانك من تصنع قمتك وتضع بصمتك في اي مكان تتواجد به، فضع الافكار السلبية والحزن بعيدا عنك وابدأ في التفكير في البدائل المنطقية التي تصل منها الي هدفك او تصنع من خلالها هدف جديد ينسيك الهدف الضائع ويخلق لك عالم جديد افضل مما كنت تتمني.

ما هي البدائل المنطقية؟

حتي تعرف ما هي الكلية المناسبة لك؟ يجب عليك اولا ان تعرف ما هو شغفك؟ في اي مجال تحب ان تمضي حياتك؟ فإذا كنت شغوفا بكلية الهندسة ولم تأتي لك بديلها المنطقي هو كلية تدرس محتوي قريب من كلية هندسة مثل كلية تخطيط عمراني، إذا وددت ان تلتحق بكلية الحاسبات والمعلومات ولم يحدث ذلك عليك التفكير في كلية العلوم قسم حاسب، اذا كنت تحب دراسة الكيمياء وتود الالتحاق بكلية الصيدلة ولم تأتي التحق بكلية العلوم قسم الكيمياء، اذا كنت تريد كلية السن فبديلها هو كلية الآداب مع اختيار احد اقسام اللغات وقم بقياس ذلك علي الكليات الأخرى والبدائل الاخري، فكر بهذا الاسلوب وفكر جيدا لان الامر يتعلق بحياتك وبما ستكمل فيه في المستقبل، واذا لم يكن لكليتك بديل مشابه اسأل واعرف تفاصيل الكليات والاقسام وفرص العمل واختر ما هو مناسب لك ولطموحك وشغفك وجدد أهدافك ولا تتبع الاخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير من الطلاب في هذه المرحلة.

ما هي الاخطاء التي يقع بها العديد من الطلاب عند اختيار الكلية؟

هناك خطأ شائع عند اختيار الكلية المناسبة لك عليك ان تتجنبه وهو "استخسار المجموع" ، مثلا شخص كان يفكر في كلية السن ولكن لم تأتي وكان مجموعه يناسب كلية آثار وهو ليس شغوفا بها و ولا يحب زيارة الاماكن السياحية ويشعر بالملل ولا توجد عنده القدرة علي حفظ التواريخ ولا يحب مواد كلية أثار ولا يود ان يعمل كمرشد سياحي او بأي مجال خاص بالآثار ولكنه يلتحق بها ولا يلتحق بآداب قسم اللغات لأنها تقبل من مجموع اقل من كلية آثار (استخسار مجموع) و يقضي سنوات الكلية في كره وضيق وفقدان شغف وعند التخرج يلوم نفسه علي ذلك القرار ويفشل بعمله ويفكر في ان يأخذ كورسات لغات حتي يعمل بما يحب وكأنه يعود الي نقطة الصفر من جديد، لا تكن مثل ذلك الشخص ولا تفكر بالمجموع فكر بما تحب ان تدرس ولا تدع احدا اخر يأخذ عنك قراراتك التي تتعلق بمستقبلك، عليك ان تأخذ قرارك بحكمة وهدوء كما يقولون (حب ما تعمل حتي تعمل ما تحب) عليك ايضا ان تدرس شيئا تحبه و تفعل شيئا شغوفا به، لأنه مهما كان الطريق او الدراسة او العمل او ايا كان ما تقوم به صعبا ولكنك تحبه ستتحمل كل التعب من أجله وستمضي به نحو مستقبل افضل، لا تدع احدا يخبرك ان تلك الكلية صعبة وان الدراسة بها مستحيلة وانك ستفشل بها اذا كنت تحبها التحق بها واجتهد في دراستك ومهما كان الامر صعب سيمضي.

كيف اقوم بكتابة الرغبات؟

بعد معرفتك لإجابة سؤال ما هي الكلية المناسبة لك؟ وبدأ وقت تسجيل رغباتك عليك ان ترتبها جيدا حتي يأتي لك الكلية التي تريدها فإذا كان مجموعك مناسب لكليتين مثل الآثار والتربية وانت تريد كلية تربية ولكنك كتبت كلية آثار اولا فستجد نتيجة تنسيقك هي كلية آثار وليست تربية لذلك اكتب الكلية التي تريدها اولا وبعد ذلك بقية الكليات ونظرا لأن تنسيق الكليات غير معروف الآن ضع لنفسك بديلا آخر تود ان تدرسه في المقام الثاني علي سبيل المثال اذا كنت تريد اللغات السن تربية آداب وهكذا، حدد أولوياتك و اتمني لكم التوفيق والنجاح في حياتكم.
Share it:

اخبار ‏الطلاب

Post A Comment: