أخر الاخبار

توقعات ‏القبول ‏في ‏الكليات ‏الأدبية ‏و ‏العلمية ‏في ‏المرحلة ‏الثانية ‏للتنسيق ‏٢٠٢١

استمرار طلاب المرحلة الثانية في تسجيل الرغبات بتنسيق الجامعات الحكومية ويستمر تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية حتى مساء اليوم السبت ، مع إتاحة تعطيل الرغبات أمام الطلاب طوال الفترة المحددة للمرحلة.


و اعلنت وزارة التعليم العالى أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية للشعبة العلمية عند 254.5 درجة فأكثر أى بنسبة 62.7% لأقل من الحد الأدنى المعلن المرحلة الأولى للشعب العلمية بإحمالى 186618 طالبا، والشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أى بنسبة 58.5 لأقل من 269.5 درجة بإحمالى 56404 طالب، وبإجمالى عدد طلاب المرحلة للشعبتين العلمية والأدبية 243022 طالبا.


ووفقا لما نشرته وزارة التعليم العالى، أن هناك مجموعة من الكليات يوجد بها أماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية بالمرحلة الثانية وهى "كليات التمريض والطب البيطرى والعلوم والزراعة والجامعات التكنولوجية والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن والإعلام وباقى الكليات النظرية.
 
وكشف المؤشرات الأولية لتنسيق المرحلة الثانية بالمقارنة بما أعلنته وزارة التعليم العالى من تواجد أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية والحد الأدنى للقبول بالشعبة العلمية خلال المرحلة الأولى الذى سجل 88.4% وفى ظل وجود حوالى 4 آلاف مقعد خالى كليات الطب البيطرى متاحة أمام الطلاب وبناء على ذلك فمن المتوقع أن يسجل الحد الأدنى للقبول بكلية الطب البيطرى 88% أو أقل بنسبة بسيطة، وذلك نظرا لأن عدد الطلاب المشتركين فى هذا المجموع ما بين الحد الأدنى للمرحلة الأولى وحتى 88% حوالى 4 آلاف طالب وهى قدرة الاستيعاب بكلية الطب البيطرى .
 
وبالنظر إلى القدرة الاستيعابية لكليات التمريض يوجد حوالى 15 ألف مقعد شاغر فى كليات التمريض على مستوى الجمهورية، ومن الصعب أن يتم تحديد الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض نظرا  لوجود  تفاوت فى رغبات طلاب الشعبة العلمية  فى الاختيار ما بين كليات التمريض والعلوم والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسة والزراعة. 
 
كما أن وزارة التعليم العالى اكدت، عن وجود أماكن شاغرة لطلاب شعبة رياضة فى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمرانى وفنون العمارة والجامعات التكنولوجية والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن وباقى الكليات النظرية .
 
و نستنتج من ذلك وفى ظل وجود أماكن شاغرة بكليات الهندسة، وأن الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بالمرحلة الأولى سجل أقل من 80%، وفى ظل توقعات بوجود حوالى 1500 مقعد بكليات الهندسة فمن المتوقع أن يسجل الحد الأدنى للقبول للمرحلة الثانية 79% وأقل بنسبة بسيطة.
 
ومما سبق يتكشف الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات والتى تقبل الطلاب من الشعبتين العلمية والرياضية ، حيث من المتوقع انخفاض الحد الأدنى المتوقع للقبول ليصل إلى 76% وأقل، فضلًا عن وجود اماكن شاغرة لطلاب الشعبة الرياضية فى المعاهد العليا للهندسة .



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-