فرص

أفضل بداية للحياة: تنمية الطفولة المبكرة من أجل تنمية مستدامة

 الوصف الخاص بالبرنامج التدريبي:

بماذا يتميز برنامج رعاية الطفولة المبكرة الناجح؟ ما هي التطورات التي تطرأ على نمو دماغ الاطفال حتى عمر ثلاث سنوات ؟ كيف تؤثر التغذية على الصحة في المستقبل خلال الانتقال من مرحلة الطفولة لمرحلة البلوغ ؟

تستطيع أن تتعرف على إجابات تلك الأسئلة وغيرها من خلال هذا المساق بعنوان أفضل بداية للحياة: تنمية الطفولة المبكرة من أجل تنمية مستدامة.

حيث يُقدِم المساق مجموعة من كبار الخبراء في هذا المجال، والقادمين من جامعة هارفارد، وجامعة نيويورك، واليونيسف، ومؤسسات أخرى. سنستكشف معاً كيف يؤثر كل من علم الأعصاب، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وغيرها من الدراسات على إدراكنا لمفهوم تنمية الطفولة المبكرة.

لمن مخصص هذا المساق التدريبي:

طلاب الدراسات العليا وطلاب البكالوريوس المتفوقين في تخصصصات التنمية الدولية، والتدريس، والتمريض، والطب، والمجالات الأخرى التي تتمحور حول المفاهيم والممارسات الرئيسية لتنمية الطفولة المبكرة

المعلمون، وأخصائيو الرعاية الصحية، وغيرهم من الأخصائيين المهتمين بالعوامل المجتمعية والبيولوجية المؤثرة على الأطفال من حولهم

أخصائيين التنمية المستدامة المهتمون في فهم دورة حياة الاحتياجات والدعم اللازم لمساعدة الأطفال في أنحاء العالم، بما في ذلك أولئك العاملين لدى منظمات المعونة الدولية والمنظمات غير الربحية في نطاقات الفقر، والتغذية، والتعليم.

ماذا سنتعلم فى هذا المساق التدريبي:

كل ما يتعلق بالدماغ: كيف يؤثر التركيب العصبي على نمو الأطفال

كيف يتطور الأطفال خلال السنوات الأولى في مجالات مثل اللغة، والإدراك، والتطور البدني، والنماء الاجتماعي أو العاطفي

كيف تؤثر الثقافة على تنمية الأطفال:

تقاطع برامج رعاية الطفل، والتعليم، والصحة، والتغذية، والبرامج الاجتماعية وحماية الطفل مع السياسات الداخلية والخارجية

دراسة حالة: نماذج واقعية لبرامج مبتكرة في الطفولة المبكرة من جميع أنحاء العالم.

دراسة المساق التدريبي:

سنخوض في العلوم والأبحاث التي أُجريت لدراسة السنوات الأولى من حياة الطفل، والدور الذي تؤديه تنمية الطفولة المبكرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. يضم المساق محاضرات حول تنمية الطفولة المبكرة لخمسة من كبار الخبراء في العالم، وسنوفر لكم فرصة كل أسبوع للتفاعل مع المحاضرين والخبراء في الوقت الفعلي.

بإمكانك بدء الدراسة فى المساق التدريبي من هنا

ماذا سنتعلم | فى الوحدة الأولى:

موضوع الفصل: تنمية الطفولة المبكرة من أجل تنمية مستدامة

المحاضر: هيروكازو يوشيكاوا

يعرّفنا الأستاذ الدكتور هيروكازو يوشيكاوا في الأسبوع الأول من المساق على مجال تنمية الطفولة المبكرة ويقدِم لنا نبذة عن بعض الأفكار والمواضيع التي سندخل في صلبها خلال الأسابيع المقبلة. أما في النصف الثاني من هذه الوحدة، فسيقودنا الأستاذ الدكتور جاك شونكوف في جولة نتعرّف من خلالها على بعض العلوم القائمة وراء مجال تنمية الطفولة المبكرة.

ماذا سنتعلم | فى الوحدة الثانية:

حول هذه الوحدة: في هذا الأسبوع، تتطرق الأستاذة الدكتورة كاثرين تاميس لوموندا إلى مراحل تطور الطفل منذ أن كان جنيناً في رحم أمه ثم الولادة وفترة الرضاعة حتى الثالثة من العمر.

ستجدون أن كل اسئلة للمناقشة متبوعة بأسئلة الفهم والاستيعاب.

تهدف هذه الأسئلة لتشجيع الطلاب على التفاعل مع محتوى الفيديو في منتدى المناقشة وفتح باب الحوار بينهم. نأمل أن يحفزكم المحتوى للتفكير والتعبير عن آرائكم في منتدى المناقشة، بالإضافة إلى التعليق على منشورات الآخرين.

تقترن أسئلة الفهم والاستيعاب بعلامات تقدير، لذا ننصحكم بالاطلاع عليها أثناء مشاهدة الفيديو، حيث ستجدون الإجابات ضمن محتوى الفيديو.

ماذا سنتعلم | فى الوحدة الثالثة:

حول هذه الوحدة: في هذا الأسبوع، ننتقل من الأطفال الصغار جداً الفترة العمرية من الثالثة إلى الثامنة من العمر. سنستكشف معاً التطور البدني، والنماء المعرفي ومهارات الوظائف التنفيذية، وتطوير اللغة، والنماء الاجتماعي والعاطفي.

ستجدون اسئلة للمناقشة متبوعة بأسئلة الفهم والاستيعاب.

تهدف هذه الأسئلة لتشجيع الطلاب على التفاعل مع محتوى الفيديو في منتدى المناقشة وفتح باب الحوار بينهم. نأمل أن يحفزكم المحتوى للتفكير والتعبير عن آرائكم في منتدى المناقشة، بالإضافة إلى التعليق على منشورات الآخرين.

تقترن أسئلة الفهم والاستيعاب بعلامات تقدير، لذا ننصحكم بالاطلاع عليها أثناء مشاهدة الفيديو، حيث ستجدون الإجابات ضمن محتوى الفيديو.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-