فرص

فرصة للتطوع فى معرض إكسبو فى قطر براتب شهرى لجميع الجنسيات

هو أول معرض دولي للبستنة يقام في منطقة الشرق الأوسط وهي بيئة يغلب عليها المناخ الصحراوي. ويجسد هذا المعرض لحظة تلاقي وتقارب عالمية تجمع بين كل من يربطهم حب الفنون، والمشغولات اليدوية، والتكنولوجيا، والنباتات والزهور تحت سقف واحد. فهو بمثابة محفل عالمي للابتكار والإبداع في عالم البستنة والحياة الخضراء.

صصحراء خضراء ... بيئة أفضل

في سالِفِ الأيّام، كان تحويل الصحراء لواحة خضراء تحديًا حقيقيًا. أما الآن، فقد صارت الصحراء الخضراء أمرًا ممكنًا، والحفاظ عليها هو أمر تزداد أهميته بشكل مستمر لأنه قد يكون الحل للمشاكل العالمية مثل: ندرة المياه والطاقة والغذاء.

تعرف أيضاً على: منحة دراسية فى أمريكا مقابل الحصول على 3000 دولار - اضغط للتقديم الآن

وتلعب التقنيات التي تمكن الزراعة المستدامة للأشجار والمحاصيل في الأراضي القاحلة دورًا مهمًا في إبطال مشاكل التصحر الماثلة للعيان في جميع أرجاء العالم.
ويتمتع نموذج الصحراء الخضراء بجوانب ثقافية وتعليمية واقتصادية واجتماعية وعلمية، كما يجمع بين الممارسات الزراعية التقليدية والتقنيات الحديثة والبديلة مثل الزراعة المائية والزراعة المستدامة والزراعة باستخدام سماد الديدان، وكل ذلك بطريقة مستدامة. وتخضير الصحاري مشروع مستدام للري وتشجير المناطق الجافة أو المناطق القريبة من مصادر المياه كالبحيرات أو الأنهار أو البحار أو المحيطات. علاوة على ما تقدم، نحتاج إلى تعزيز فوائد التقنيات النظيفة مثل الري بمصادر المياه الطبيعية وإمدادات الطاقة المتجددة. ولا يمكن تحقيق نموذج الصحراء الخضراء دون إشراك الناس وكسب الدعم الاجتماعي وتحقيق التغيير الثقافي. وبدون تغيير عقلية الناس ووجهات نظرهم حول المستقبل، لا يمكن أن يتحقق أي هدف للاستدامة.

وعليه، فإن مفهوم الصحراء الخضراء يستلزم استخدام الزراعة الحديثة القائمة على التكنولوجيا والابتكار، بدعم من الوعي البيئي المعزز من أجل تحقيق الاستدامة.

لقد غيرت البشرية من توازن كوكب الأرض بسبب اتباع نمط حياة يتجاوز إمكانيات هذا الكوكب. وتعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي من أصعب المشاكل وأكثرها خطورة في هذا العصر، لما لها من تأثيرات وأضرار على كل إنسان على وجه الكرة الأرضية بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الثروة أو الجنسية. فمنذ عصر الثورة الصناعية وحتى اللحظة، تعرض التوازن الطبيعي لتغيير جذري لا يمكن تحمله. والعامل الرئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري التي نعاني منها اليوم هو استهلاك الوقود الأحفوري الذي يتسبب في ارتفاع ثاني أكسيد الكربون والميثان والغازات الدفيئة الأخرى في الغلاف الجوي.

تعرف أيضاً على: منحة دراسية فى أمريكا مقابل الحصول على 3000 دولار - اضغط للتقديم الآن

وتؤدي تلك الهيدروكربونات إلى تسخين كوكب الأرض بسبب تأثير الاحتباس الحراري، مما يجلب علينا ويلات التفاعل بين الغلاف الجوي للأرض والإشعاع القادم من الشمس. ومن المتوقع أن يكون للاحتباس الحراري العالمي عواقب وخيمة لا تتوقف عند مناخ كوكبنا فقط بل تمتد أضرارها لجميع الكائنات الحية، ومن المتوقع أيضًا أن تكون له عواقب وخيمة على كوكب الأرض مع تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتصحر.

التصحر هو تعرض الأراضي للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وشبه الرطبة نتيجة عوامل شتى من بينها التقلبات المناخية والأنشطة البشرية. ويحدث التصحر عندما تتحول الأرض التي كانت في الأصل مصنفة على أنها من نوع آخر من المناطق الأحيائية إلى منطقة أحيائية صحراوية بسبب عوامل مثل الرعي الجائر والحركة العمرانية وتغير المناخ والإفراط في سحب المياه الجوفية وإزالة الغابات والكوارث الطبيعية وممارسات الحراثة. ينتج عن هذا التحول في المنطقة الأحيائية تدهور مستمر في الأراضي الجافة والنظم الإيكولوجية الهشة وفقدان التنوع البيولوجي.

تشير الدراسات إلى أن ثلث مساحة اليابسة في العالم مهدد بالتصحر وهو الأمر الذي يؤثر في جميع أرجاء العالم على سبل عيش ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على فوائد النظم البيئية التي توفرها الأراضي الجافة. فضلًا عن ذلك، تزداد مساحة الأراضي المهددة بالتصحر بمقدار 12 مليون هكتار كل عام مما يجعلها مشكلة عالمية. ومع ازدياد جفاف الأراضي، فلم يعد بإمكانها دعم عدد الأشخاص الذين كانت تدعمهم في الماضي. ونتيجة لذلك، تهاجر أعداد كبيرة من سكان المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية، ما ينتج عنه أضرار لا تقتصر على حدوث مشكلة بيئية ولكن تؤدي أيضًا إلى تحديات اقتصادية.

تعرف أيضاً على: منحة دراسية فى أمريكا مقابل الحصول على 3000 دولار - اضغط للتقديم الآن

سيتم تنظيم معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة (قطر) في إطار أن المناخ والمياه والتربة موارد لا غنى عنها ومعرضة للخطر.

- تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، فإن أهداف معرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023 هي:

- استضافة أول معرض للبستنة في منطقة ذات مناخ صحراوي.

- تعزيز التعاون الدولي في القضايا البيئية والثقافية والمالية.

- مواجهة التحدي العالمي المشترك، وهو التصحر.

- دعوة قطاع البستنة العالمي لتبادل المعرفة والخبرة دعمًا لرؤية قطر الوطنية 2030.

- قيادة المنطقة لتطبيق مفهوم المدينة الخضراء في الشرق الأوسط.

- تشجيع الابتكار في مجال البستنة وخاصة حول مواضيع المناخ والمياه والتربة بدولة قطر.

- تحفيز الاستثمارات الدولية وفرص الأعمال التجارية للدول الأجنبية بدولة قطر.

- إرساء الصلة والرابط بين المساحات الخضراء و "الرياضة" وصحة الإنسان.

للتقديم فى فرصة التطوع فى قطر فى معرض إكسبو الدوحة الدولى من هنا






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-