فرص

يامرحباً بأهل القرءان.. خطة كاملة لحفظ القرءان الكريم فى الوقت المتاح لديك

تم الانتهاء من برنامج تلاوة القرآن. القرآن هو الكتاب الذي أنزله الله على نبيه الخاتم الأمين محمد صلى الله عليه وسلم. إذا قرأها وعمل بها فهو آمن.

ونشير هنا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل تلاوة القرآن الذي يقال فيه لسيد القرآن (قم واقرأ واقرأ كما أنت). تلاوة في الدنيا فترتبتك في آخر آية تقرأها مع الصالحين والشهداء هم رفقاء طيبون.

اكتملت خطة تلاوة القرآن:
القرآن وتلاوته له الأثر الأكبر في نفوس من يتلوه ويعمل به ويتأمل في آياته ، فهو أعلى مرتبة ودرجة في الجنة. في تلاوة القرآن فضائل كثيرة نذكر منها:

ومن فوائد تلاوة القرآن أن القرآن يأتي يوم القيامة شفيعًا مصاحبًا. وكذلك تلاوة القرآن متبعة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم. تكمن عظمة القرآن في أن الله حفظه في نفوس المؤمنين ، وضرورة تلاوته بحماسة سواء كنا صغارا أو كبارا.

2- أن يرفع الله من يتلوها ، ويفعلها ، ويتأمل في آياتها ، يكون مقرئ القرآن مع أهل الله ، وخاصته في الجنة ، وقارىء القرآن معهم في الصالحين. الشهيد خيرهم الصحابة.

3. القرآن الكريم يملأ القلب بحب الله ، وينار بنوره الذي لا ينطفئ ، في حين يبتعد الشيطان بمجرد رؤيته.

4. القرآن أنقذ صاحبه من النيران. يصل إلى الجنة.

أفضل خطة لتلاوة القرآن كاملاً:

- لدينا العزم والتصميم على حماية القرآن ، وهذا هو الهدف الأساسي وحتى نحقق هذا الهدف ، نحاول ألا ندع الشيطان يقف في طريقنا ، وهذا هو الحماية.

- يجب أن نحذو حذو النبي بتلاوة القرآن.

- لمراجعة ما تم تلاوته من خلال برنامج تلاوة القرآن الكريم كاملاً بشرط أن يتم ذلك بتدوين الآيات التي يتم تلاوتها يجب اختيار التلاوة. استمع إلى أفضل قارئ صوت حتى يتم تأكيد الذاكرة.

- وله سبب في اختيار أسهل طريقة لقراءته ، لأن الدافع لتلاوة القرآن هو التقرب إلى الله وطلب رضاه وغفرانه.

- قم بإنشاء جدول يومي وأسبوعي لتنظيم عملية الذاكرة وتوزيع الذكريات بمرور الوقت.

- خطة لتلاوة القرآن كاملاً يمكنك مواكبة ذلك

علينا أن نختار الوقت الذي يمكننا أن نتذكر فيه بشكل أسرع ، فليكن وقت الفجر عندما يكون العقل جاهزًا لفهم أي شيء ويكون العقل واضحًا وقادرًا على التفكير والفهم.

- يجب أن نختار مكانًا جيدًا ومناسبًا ، حتى لا يشتت انتباهنا عند القراءة. ويتناسب مع برنامج تلاوة القرآن كاملاً.

كيف يمكنني حفظ القرآن الكريم في سنة:

يمكننا وبكل سهولة حفظ القرآن الكريم في خلال سنة وذلك عن طريق وضع خطة حفظ القرآن الكريم كامل وجدول زمني لذلك والذي هو كالتالي:

فعدد صفحات القرآن الكريم 604 صفحة فلو بطريقة بسيطة أردنا أن نتم موضوع الحفظ في خلا عام فبطريقة حسابيه بسيطة يمكننا ذلك فلو قلنا أن السنة   365 يوم فأننا سنحتاج يوميا إلي حفظ ما يعادل مقدار أقل من الصفحتين وعلى ما دار العام سنكون انتهينا من الحفظ والمراجعة كاملاً لكل آيات المصحف،

وبطريقة حساب الآيات لو حفظنا 20 أيه كل يوم فيمكننا حفظ القرآن الكريم في خلال العام وأهم شيء  هو الالتزام بجدول زمني للحفظ وأن يكون هناك عهد على النفس بالانتهاء من الحفظ كاملاً .ويجب أن نراعي ومن خلال خطة حفظ القرآن الكريم كامل  تحديد أيام في نهاية كل أسبوع للمراجعة حتى يمكننا تصحيح الأخطاء الناجمة عن الحفظ  وحتى نتفادى النسيان.

قم بالدخول إلى برنامج إتقان لتحديد الجدول الخاص بحفظ القرءان الكريم بنفسك من هنا






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-